تشكل الخطة التربوية الفردية حجرالزاوية في بناء منهاج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة إذ تعتبر بمثابة المنهاجالفردي لكل طفل ، وتعد هذه الخطة بعد الحصول على نتائج تقييم الأداء الحالي للطفلعلى أبعاد المنهاج المختلفة .تعريف الخطة التربوية الفردية :عرفهايسلدايك : (Ysseldyke) (بأنها عبارة عن نص يصف ماذا يتوجب على المعلمين والأخصائيينالآخرين القيام به للإيفاء بالحاجات التعليمية الخاصة للأطفال، وتكتب الخطةالتربوية لتلميذ واحد ويتم الرجوع إلى تلك الخطة لتبين الخدمات الخاصة التي يحتاجهاالطفل) .(3)عرفها الروسان على أنها( تلك الخطة التي تصمم بشكل خاص لطفلمعين لكي تقابل حاجاته التربوية بحيث تشمل كل الأهداف المتوقع تحقيقها وفق معاييرمعينه وفي فتره زمنية معينه محدده) . (1)كما يعرفها الخطيب بأنها (تلكالخطة التي توضع من قبل لجنه مكونه من معلمين مختصين وتصمم لطفل معين لكي تلبيحاجاته التربوية وتشتمل على أهداف (أجرائيه ــ سلوكية) واضحة ومحدده يمكن قياسهاوذات معايير محدده) .(4)مكونات الخطة التربوية الفردية :

وصف مستوى الأداء الحالي :هو عبارة عن تلخيص لجوانب القوه والضعفعند الفرد ويمكن أن توصف هذه المستويات أما باختبارات رسميه أو وصف السلوك لدىالطفل بدلا من التركيز على الجوانب السلبية فقط . (2)
وصف وتقرير عن الأهدافالسنوية والأهداف قصيرة المدى :يعرف الهدف السنوي أو الهدف العام بأنه التحصيلالمتوقع من الطفل خلال مده زمنية معينه كسنه مثلا بحيث يكون هذا الهدف قابلا للقياسوذا اتجاه إيجابي وموجها إلي الطفل وتعتبر الأهداف القصيرة المدى نقطة انطلاق نحوالأهداف السنوية للطفل وكذلك يجب أن تكون الأهداف القصيرة المدى نقطة انطلاق نحوالأهداف السنوية للطفل وكذلك يجب أن تكون الأهداف القصيرة محدده وقابله للملاحظةوالقياس وموجهه نحو الطفل وإيجابية .(1)
الخدمات التربوية العامة التي تقدمللطفل :يجب أن تتضمن الخطة التربوية الفردية جميع الخدمات التربوية الخاصة التييحتاجها الطفل لتحقيق أهداف الخطة ومن هذه الخدمات التي تقدم للطفل خدمات التربيةالجسمية وخدمات التربية المهنية .(5)
بيان طول الفترة الزمنية التي يشارك فيهاالطفل في برنامجالتربية العادية (الصف العادي) هذا في حالة تطبيق الدمج .(6)
بيان تاريخ البدء في تقديم الخدمات والمدة المتوقعة لاستمرار تلك الخدمات :حيثيجب أن تقدر المدة المناسبة لتقديم الخدمات التربوية الخاصة للطفل على مدار العامالدراسي وان يبين ذلك في الخطة التربوية الفردية .(6)
إجراءات التقييم لتحقيقالأهداف القصيرة المدى :وذلك على أساس سنوي حيث تكون معايير التقييم مناسبةللفرد ونوع الإعاقه والسلوك المتوقع .(6)
تحديد الخدمات المساندة الأخرىالمرتبطة مثل العلاج الطبيعي و المواصلات ، والإرشادات الأخرى.(7)أعضاءلجنة الخطة التربوية الفردية :تتكون لجنة الخطة التربوية الفردية منمدير/مديرة مركز التربية الخاصة ومعلمة الطفل المعوق، وولي أمر الطفل المعوق ،وممثلعن مديرة التربية الخاصة والأخصائي النفسي في المركز ، وآي أشخاص آخرين لهم علاقةبوضع الخطة التربوية الفردية وتظهر مهمة هذه اللجنة في مسؤولية متابعة ما جاء فيالخطة التربوية الفردية وتحقيقها وإعدادها مع بداية كل شهر أو فصل دراسي . (8)

تنظر التربية الخاصة إلى الطالب من ذوي الاحتياجات التربية الخاصة على أنه كائنيتميز بحاجات وخصائص وقدرات تختلف عن أقرانه من الطلاب غير المعاقين ، وتؤكد علىأهمية مراعاة الفروق الفردية منذ البداية من خلال ما يسمى (بالبرنامج التربويالفردي ) الذي يحدد احتياجات الطالب وقدراته ومتطلباته الخاصة .فمناهج ذويالاحتياجات الخاصة لا توضع سلفاً وإنما توجد خطوط عريضة تشكل المحتوى التعليميالعام لهذه المناهج ثم يوضع البرنامج التربوي الفردي للطالب بناء على قياس مستوىالأداء الحالي من خلال فريق متعدد التخصصات .والمنهاج هو الطريق الواضح أوالخطة المرسومة ، وهو وصف لما يجب أن يتعلمه الطلاب ، وما يجب أن يعلمه المعلمين .وتشير كلمة المنهاج إلى جميع الخبرات المخطط لها والمقدمة بواسطة المدرسةلمساعدة الطلاب على اكتساب النتائج التعليمية المحددة إلى أقصى قدر تسمح بهإمكانيات الطلاب .  


نماذج للخطة التربيوية الفردية




نموذج الخطة التربوية الفردية

تعليقات

  1. اريد خطة تربوية فردية لتلميذ اصم بقسم السنة الخامسة ابتدائي يعاني من صعوبات التعلم ( لغة عربية و رياضيات)

    ردحذف

إرسال تعليق